صور حب




منتدى صور حب

العودة   منتدى صور حب > الاقسام الاسرية > صحة المرأة - الطب البديل - تربية الطفل

عملية الإخصاب ، اكتشاف الحمل ، مراحل تطور الجنين

صحة المرأة - الطب البديل - تربية الطفل

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
الصورة الرمزية images
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 11,269
افتراضي عملية الإخصاب ، اكتشاف الحمل ، مراحل تطور الجنين




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عملية الإخصاب اكتشاف الحمل مراحل تطور الجنين

اهلا بكم جميعا في
منتديات
صور حب

حيث يسرنا ان نقدم لحضراتكم كل ماهو جديد وحصري في جميع المجالات
وفي هذا الركن من اركان المنتدى
نتشرف ان نستعرض معا كل ما يهم المرأة وصحة المرأة
في

صحة المرأة - الطب البديل - تربية الطفل

فتابعونا



عملية الإخصاب اكتشاف الحمل مراحل تطور الجنين
كيف يحصل الإخصاب ؟ وأين يحصل ؟

بعد انطلاق البويضة من المبيض، في منتصف الدورة الشهرية، تقع في جوف البطن فينجذب إليها الأنبوب الرحمي ليتلقفها بواسطة طرفه "المشرشر" ويوجهها نحو الرحم بواسطة أهدابه الصغيرة وخلاياه الداخلية التي تميل من الخارج وصوب الداخل، كما يميل الحقل الناعم من العشب الأخضر. ومتى وصلت إلى وسط الأنبوب، اعترضها الحيوان المنوي المذكر، الذي يكون قد وصل مسبقا إلى الرحم بعد العلاقة الجنسية. فيندفع نحوها إلى الأمام وينطحها برأسه ويغزوها ليتحد بها ويذوب بها محدثا بذلك الإخصاب.

لقد قضت حكمة الخالق في خلقه بأن خلية منوية واحدة من أصل حوالي ثلاثمائة مليون خلية منوية تصبح قادرة على تلقيح البويضة، ولذلك نجد أن 99% من النساء ينجبن طفلا واحدا في حين تأتي التوائم من تلقيح بويضتين ناضجتين خلال دورة شهرية واحدة. أما البقية الباقية من الخلايا المنوية فتموت تدريجيا في قناتي فالوب والرحم وجوف البطن، ويمكن لبعضها أن يعيش أكثر من يوم أو يومين إذا ما وجدت في ثنايا نسيجية تحفظ لها الحرارة والحياة. وقد تبين من الدراسات الطبية أن حوالي 2000 نطفة منوية فقط تصل إلى الأنبوب وتسبح نحو البويضة من اجل تلقيحها من أصل 300 مليون نطفة منوية وهو المعدل الطبيعي والمطلوب عند الرجل من أجل الإخصاب.


ماذا يحل بالبويضة الملقحة في الأنبوب ؟

تمر البويضة الملقحة عبر القناة الرحمية إلى جوف الرحم لتغرز في جداره . ويتطلب قطع هذه المسافة حوالي أربعة أيام، وهي المدة الكافية المطلوبة لكي يهيئ الرحم نفسه لاستقبال البويضة الملقحة، ولكي يبدأ الجسم الأصفر – الحارس الأمين للحمل– بإفراز هرمون البروجيستيرون في الدم والضروري لمساندة ومعاضدة الحمل.

يتم تعشيش البويضة في الرحم، بشكل عام، بعد مرور سبعة أيام أو ثمانية بعد انطلاقها من المبيض، أو بالأحرى قبل الحيض المقبل بسبعة أيام تقريبا . ولهذا السبب ، لا يمكن للحمل أن يستمر ويتطور دون نشاط الجسم الأصفر، وإذا نقصت نسبة المواد الهرمونية التي يفرزها هذا الأخير في الدم حدث إجهاض مبكر للحمل، ولذلك يعمد الأطباء، في مثل هذه الحالات إلى فحص البول لدى المرآة المجهض لمعرفة كمية هرمون البروجيستيرون وكذلك الأستروجين، وتحديد سبب هذا النقص.

تطور الجنين ونموه

تبدأ حياة الخلية الصغيرة التي سيتكون منها الإنسان في داخل الرحم، فتنقسم البويضة انقساما كاملا إلى خليتين، ثم تنقسم هاتان الخليتان إلى أربع خلايا، ثم إلى ثمان، وهلم جرا .... حتى تتكون دائرة من الخلايا الحية تشبه ثمرة التوت العادية، وتنقسم هذه الدائرة بدورها إلى : طبقة خارجية، وهي الطبقة المغذية التي يتنفس الجنين عبرها ويتغذى، وطبقة داخلية، وهي الطبقة التي يتكون منها الجنين ذاته.

تطور الجنين شهرا شهرا .

في الشهر الأول :

تحصل البويضة على ينبوع الحياة بمجرد انغرازها في الرحم . وفي الأسبوع الأول، ومن تلك اللحظة وما بعدها، تأخذ بالتمدد وتكبر حتى تتحول من كتلة بحجم النقطة إلى جنين، وفيما بعد إلى طفل كبير يتكون من مليارات الخلايا.

في الأسبوع الرابع من الشهر الأول :

ينمو الجنين بسرعة فائقة فيصل طوله إلى 20 مليمترا، وتصبح البويضة الملقحة بحجم بيضة طائر الحمام تقريبا، في هذا الوقت تكون جميع الأعضاء الداخلية، مثل القلب والكبد والجهاز الهضمي والمخ والرئتين، قد أخذت تتشكل فعلا، فيبدأ القلب بالخفقان، لكن لا نتمكن من سماع دقاته إلا بعد هذه المرحلة بعدة أسابيع . في هذا الوقت أيضا تكون المرآة قد بدأت تشك في احتمال كونها حاملا وفي هذه المرحلة تكون مزايا الجنين الوارثية قد ارتسمت وهي التي ستميزه عن غيره من ملايين البشر .

في الشهر الثاني :

يصبح وجه الجنين شبيها بوجه الإنسان . وتتشكل له أيد وأصابع وأرجل، ويمكن، في هذا الوقت، رؤية العلامات الأولى لأعضاء التناسل الخارجية ثم يبدأ تكون العظام .

في الشهر الثالث :

تفصل أصابع الجنين عن بعضها وتبدأ الأظافر بالظهور ويختفي ذيله وينتفخ بطنه. في هذا الوقت يبدأ بطن الأم بالتضخم، كما يبدأ الجنين بتحركات ضعيفة لا تشعر بها المرآة . في هذا الشهر من الحمل يمكن التعرف على وجود الجنين بواسطة التصوير الصوتي ( Ultrasound ) أو سماع نبضات قلبه بواسطة جهاز التموجات ما فوق الصوتية.

في الشهر الرابع :

يصبح وزن الجنين مئة وعشرين جراما وطوله ستة عشر سنتمترا. يتميز جنسه بوضوح ويكبر رأسه ويظهر عليه الشعر . مع ذلك لو ولد الجنين في هذا الوقت لما أمكن له أن يعيش. ابتداء من هذا الشعر تعود الحامل تقريبا إلى حالتها الطبيعية ولا تعود تشعر بالقيء والغثيان وغير ذلك من عوارض الحمل الأساسية . في نهايته قد يشعر قليل من الأمهات بالجنين يتحرك، ولكن أغلبهن لا يشعرن بذلك .

في الشهر الخامس :

يرتفع وزن الجنين إلى ثلاثمائة جرام ويصبح طوله خمسة وعشرين سنتمترا. في هذا الشهر تشعر الأم بتحركات الجنين . وحفظ تاريخ هذه الحركات مهم لكي يحسب، بدقة أكثر، تاريخ الولادة المرتقبة .

في الشهر السادس :

يصبح وزن الجنين أكثر من أربعمائة جرام وتزداد كمية الشعر عليه . ولو ولد الجنين في هذا الوقت لاستطاع التنفس بحرية ولكنه لا يستطيع البقاء على قيد الحياة أكثر من بضع ساعات فقط .

في الشهر السابع :

يكون وزن الجنين كيلو جراما ونصف الكيلو جرام . وإذا كان عمره أقل من ثمانية وعشرين أسبوعا فإن احتمال بقائه على قيد الحياة إذا ولد، يكون ضئيلا بدون الإسعافات الطبية الفائقة ووضعه في الحاضنة الكهربائية .

في الشهر التاسع :

يصبح متوسط وزن الجنين حوالي ثلاثة كيلو جرامات وطوله حوالي خمسين سنتمترا وهو في هذا الشهر يتهيأ للخروج إلى العالم الجديد فيكون جميع أعضاء العائلة بانتظاره.

كيف تعرفين أنك حامل ؟

عدة أعراض وعلامات تشير إلى أنك حامل، من بينها :

1- انقطاع الطمث :

وهذا من أشهر علامات الحمل. في هذه الحالة لا ترى الحامل الدماء الشهرية في اليوم المرتقب للدورة . وإذا مضت عشرة أيام ولم يظهر الطمث يكون الحمل قد حدث . وعلى السيدة في هذه الحالة الذهاب إلى الطبيب للتأكد من احتمال حدوث حمل عن طريق تحليل أولي للبول . ويحدث أحيانا أن يتأخر الطمث لأسباب عديدة غير الحمل، ولكن في العادة ، إذا تأخر مجيء الطمث عند امرأة شابة ذات صحة جيدة ودورة شهرية منتظمة عشرة أيام عن موعده، ينبغي الاشتباه بوجود حمل.

2- القيء والغثيان :

هو ثاني أعراض الحمل، فتشعر السيدة الحامل بميل إلى القيء والغثيان وخاصة في الصباح عند النهوض من النوم، أي قبل أن تأكل وتشرب . وقد يظهر في أثناء الطعام، أو بعده بقليل ويرافقه شعور بلذعة أو حرقة في رأس المعدة.

3- تكاثر البول :

تشعر الحامل برغبة في التبول بكثرة خلال ساعات النهار وحتى في الليل، ويرجع ذلك لضغط الرحم على المثانة.

4- انتفاخ البطن :

مع تطور الحمل يكبر حجم الرحم فينتفخ بطن الحامل تدريجيا، ويرتفع ليصل مستواه إلى حدود سرة البطن في الشهر الخامس من الحمل فيظهر آنذاك واضحا للعيان.

5- حركات الجنين :

من علامات الحمل الأكيدة حركات الجنين التي تشعر بها الحامل في نهاية الشهر الخامس. وتكون هذه الحركة خفيفة في البداية كرفرفة أو ارتعاش. ثم ما تلبث أن تزيد وتقوي.

6- زيادة ضربات القلب :

تزيد ضربات القلب، وهذا شيء طبيعي إذ أن القلب يعمل جاهدا لمواجهة حاجة الجنين للدم.

7- الإجهاد والتعب :

تشعر الحامل بالإجهاد والتعب كلما قدمت بعمل شاق، وتميل إلى النوم والرغبة في الاستلقاء للراحة.

8- التبدلات في الثدي :

تشعر الحامل بامتلاء في الثديين وانتفاخ وتضخم وبألم عند لمسهما . وكلما تقدم بها الحمل اسود لون الهالة المحيطة بالحلمة وتضخمت الغدد الدهنية فيها ونتأت مشكلة بذلك عددا من الحبيبات تسمى حبيبات " مونتغمري " وهي من علامات الحمل الأكيدة.

9- الوحام :

تحدث عند الحامل تبدلات نفسية وعصبية تسمى بأعراض الوحام، وهي كناية عن تبدل في تصرفات الحامل بحيث تشعر تارة بقرف نحو بعض الأطعمة، وطورا بميل إلى بعضها الآخر منها الحمضيات والمخللات والشوكولا وسواها ... كما تشعر بهبات حارة أو باردة، ودوخة خفيفة ، وقد تكره الروائح الكريهة من نفسها.


اختبارات كشف الحمل

هناك عدة اختبارات سريرية ومخبرية تساعد على التأكد من وجود الحمل، وذلك بواسطة :

1- الفحص الطبي :

الطريقة الأولى
كلما ازداد نمو الجنين وكبر حجمه تمدد الرحم وكبر حجمه أيضا . ويمكن للطبيب ملاحظة هذا التمدد بواسطة الكشف الطبي عن طريق المسّ المهبلي، أو عن طريق قياس مستوى الرحم من فوق البطن .

والطريقة الثانية
التي يلجأ إليها الطبيب لتأكيد الحمل، هي سماع دقات قلب الجنين، أما بواسطة الأذن الطبية العادية، أو باستعمال جهاز الكتروني يعمل على نظام ( DOPPLER ) الذي بواسطته يسمع الطبيب دقات قلب الجنين ويسمعها للحامل كذلك، بدءا من الأسبوع الثامن من الحمل.

2- اختبار بول الحامل :

يرتكز هذا الفحص على التأكد من وجود هرمون الحمل " الجونادو تروفين " في بول الحامل أو في دمها ويظهر بكميات كبيرة حالما يحدث الحمل، وذلك من أجل تقوية الحمل والحفاظ عليه، ثم يطرحه جسم المرآة مع البول بعد تأدية مهمته .

واختبارات الحمل الحديثة هي اختبارات سريعة وحساسة جدا تعطي نتائجها بعد دقيقتين فقط، وتعتمد على تفاعل الأجسام المضادة مع هرمون الحمل الموجود في بول السيدة . ويمكن أيضا اختبار دم الحامل لوجود هرمون " الجونادو تروفين " ولكنه أكثر تعقيدا وأغلى ثمنا، بينما اختبار البول أسهل تطبيقا وأقل كلفة، ويمكن إجراؤه في أي زمان ومكان وحتى خارج نطاق المختبر .

دلت الإحصاءات التي أجريت على النساء لمعرفة الطريقة المثالية التي يرغبنها في فحوص الحمل فتبين أنهن يردن طريقة سهلة الاستعمال فعاله وسريعة وصحيحة النتائج، وهكذا صنع عود الاختبار الذي يسمى Discover Clear Blue Test الذي يرمى بعد استخدامه . وقد أمسى هذا " الفحص " يباع في الصيدليات على نطاق واسع لأن النساء لا يحتملن الانتظار عدة أيام بعد انقطاع الطمث ليرتفع معدل هورمونات الحمل في البول .

3- التصوير الصوتي ( Ultrasound ) :

يمكن اكتشاف وجود الحمل في بداية تكوين الجنين بواسطة جهاز التصوير الصوتي ( Ultrasound ) – ويدعى أيضا سونوغراف – الذي يعمل بطريقة التموجات أو الذبذبات ما فوق الصوتية .


مدة الحمل وتاريخ الولادة

إن متوسط مدة الحمل عند المرآة مائتان وثمانين يوما، أو تسعة أشهر شمسية، أو عشرة أشهر قمرية ( الشهر القمري 28 يوما ) وذلك إذا حسبنا مدة الحمل منذ اليوم الأول من الحيض أو الطمث الأخير. وهذا الحساب هو تقريبي قد يزيد أو ينقص عن ذلك مدة أسبوع . ففي 15% من الحالات تحدث الولادة قبل موعدها النظري بأسبوع، وفي نسبة مماثلة تحدث بعد موعدها المرتقب بأسبوع أو حتى أسبوعين. ويظهر أن بعض الأطفال بحاجة لفترة تطول أو تقصر عن الوقت المحدد، داخل الرحم، لنموهم الكامل.

يحسب يوم الولادة بالرجوع إلى الوراء ثلاثة أشهر من موعد اليوم الأول من أيام آخر دورة شهرية، ثم نضيف لذلك سبعة أيام.

مثال ذلك:
لنفرض أن الطمث الأخير بدأ عند الحامل في الأول من شهر أيلول ( سبتمبر ). فنعود إلى الوراء ثلاثة أِشهر أي إلى الأول من شهر حزيران ( يونيو ) ونضيف لذلك سبعة أيام، فيكون موعد الولاة عند هذه الحامل، بالتقريب في الثامن من شهر حزيران ( يونيو ).



__________________

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
مراحل, الإخصاب, الجنين, الحمل, اكتشاف, تطور, عملية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلام صحي ومفيد شكل الجنين فى الشهر الاول , مراحل تكوّن الجنين خلال أسابيع الشهر الأوّل من الحمل روعة الزهور صحة المرأة - الطب البديل - تربية الطفل 0 05-08-2014 06:11 AM
نصيحة جامدة مراحل الجنين , مراحل تطور الجنين حلوة دلوعه صحة المرأة - الطب البديل - تربية الطفل 0 05-08-2014 05:59 AM
مهم للصحة الجنين في الشهر السابع ، مراحل تطور الجنين في الشهر السابع توتة برية صحة المرأة - الطب البديل - تربية الطفل 0 05-08-2014 05:49 AM

سياسةالخصوصية

صور فيس بوك


الساعة الآن 07:46 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45